سلالات البروبيوتيك المستخدمة في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي - مدونة غذائيات

سلالات البروبيوتيك المستخدمة في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي

Probiotic strains used in the treatment of gastrointestinal disorders-Ghithaiyate-blog

1. مقدمة:

في تدوينات سابقة تعرفنا  على البريبايوتيك  و خصائصه ومعاييره  وأسس تصنيفه وعلى آليات عمله  وعلى مخلفات تصنيعه   وطرقها  وقياسات تأثيره  وعلى ماهية البروبيوتيك  وكيفية عمله  ومن يحتاجه؟  وعلى أنواع سلالات البروبيوتيك و على مصادر  عزلها و  متطلبات اختيارها وعلى الهيئات الرقابية لسلامة البروبيوتيك وما الفرق بين أطعمة البريبايوتيك البروبيوتيك؟  ومالفرق بين البريبايوتيك والألياف ؟ .كما تعرفنا على فوائد الأغذية المخمرة  وعلى الكيفير وعلى تركيبه الميكروبي والتغذوي و على تحضيره منزليا وتجاريا  وفوائده الصحية والتغذوية والتجميلية  وعلى سلالات البروبيوتيك المستخدمة في علاج الأمراض الأيضية والقلب  و الكبد والعصبية والنفسية و  الأمراض التنفسية والفيروسية وأمراض القلب والأوعية.وفي هذه التدوينة سنتعرف على  سلالات البروبيوتيك المستخدمة في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي

2. سلالات البروبيوتيك المستخدمة في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي

جدول سلالات البروبيوتيك المستخدمة في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي

م

الحالة المرضية

سلالات البروبيوتيك المستخدمة

1

Gastroenteritis التهاب المعدة والأمعاء

Lactobacillus -Lactobacillus F19 and L. reuteri -L. casei (431strain) -S. thermophilus and B. bifidum (TH-4+ BB12 strain) -L. acidophilus (NCFM strain) + B. lactis (Bi-07 strain)

2

الإسهال المرتبط بالمضادات الحيوية وإسهال المسافرAntibiotic associated diarrhea and traveler’s diarrhea

Lactobacillus GG, E. faecium (SF68 strain) and S. boulardii - Saccharomyces cerevisiae variant boulardii CNCM I-1079 Lactobacillus Rosell-52, Bifidobacterium Rosell-175 and Lactobacillus Rosell-11 -L. reuteri DSM 17938 and L acidophilus LB (low efficacy) - Combination of Lactobacillus acidophilus CL 1285 + Lactobacillus casei LBC80R + Lactobacillus rhamnosus CLR2 -Lactobacillus reuteri DSM 17938 -Lactobacillus rhamnosus GG -Saccharomyces boulardii

3

الإمساك Constipation

Bifidobacterium lactis DN-173010-Lactobacillus reuteri DSM 17938

4

مرض التهاب الأمعاءInflammatory bowel disease

Escherichia coli Nissle 1917 or Lactobacillus GG -Bifidobacterium spp. and L. acidophilus -S. boulardii -Lactobacillus GG and L. johnsonii

5

Celiac disease مرض سيلياك

Bifidobacterium spp. and L. acidophilus, various

6

Irritable bowel syndrome متلازمة القولون المتهيّج

Bifidobacterium infantis 35624-Bifidobacterium animalis DN-173 010

7

عدوى المطثية العسيرةClostridioides difficile infection

S. boulardii, Lactobacillus spp.

8

عدوى هيليكوباكتر بيلوريHelicobacter pylori infection

Bifidobacterium BB-12 -L. acidophilus La-5 - Lactobacillus reuteri DSM 17938

9