القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا الكفير بروبيوتيك أقوى من الزبادي والالبان المخمرة الأخرى ؟ - مدونة غذائيات

 

لماذا الكفير بروبيوتيك أقوى من الزبادي والألبان المخمرة الأخرى


Why-is-kefir-a-stronger-probiotic-than-yogurt-and-other-fermented-milks?-Ghithaiyate-blog.

1. مقدمة:


تعرفنا في مقالات سابقة  على الكفير ومصادر وطرق تحضيره منزليا وتجاريا وعلى حبيباته وسر لزوجتها  و على تركيبه الكيموتغذوي  و الميكروبي   الى جانب  استخداماته المذهلة في المطبخ والغذاء والتجميل والصحة   . وفي هذه التدوينة سنجيب عن سر تفوق وقوة  بروبيوتيك  الكفير  على الزبادي والالبان المخمرة .  

2. لماذا الكفير بروبيوتيك أقوى من الزبادي والألبان المخمرة الأخرى ؟:

1.2.    الكيفير بوصفه داعما حيويا (بروبيوتكس): (Kefir as a probiotic) :
  في الآونة الأخيرة، تم تعريف البروبيوتكس على أنه تلك "الكائنات الحية، والتي عند ابتلاعها بأعداد معينة، تبدي فوائد صحية ملموسة ،وهذه المراجعة تؤكد الحاجة إلى عدد كافٍ من الكائنات الحية المفيدة والنافعة عن طريق تحسين التوازن الميكروبي وآثار صحية نافعة أخرى ؛إذ يحتوي الكِفِير على بوادئ حية من الفلورا الطبيعية المؤلفة من مختلف سلالات الكائنات الدقيقة القوية والتي تساعد على مكافحة وعلاج كثير الأمراض، مثل متلازمة القولون العصبي، والقولون التقرحي والالتهابي ومرض كرون واعتلالات أخرى، كما أثبت الاستهلاك المنتظم للكِفِير ما يلي:
 1.    تسهيل عملية الهضم وتقليل الانتفاخ وعلاج كل الاختلالات المعوية.
2.    يوفر دواعم حيوية(probiotics) نافعة من البكتريا والخمائر .
3.     يوفر تشكيلة منوعة ومتوازنة من الأملاح المعدنية المعززة لصحة العظام وصحة القلب والأوعية. ( اطلع على مقالة تركيبه الكيموتغذوي)
4.     يوفر تشكيلة منوعة من الفيتامينات وبالأخص فيتامينات المركب ب المعزز لصحة الأعصاب والدماغ والذاكرة.
5.    يوفر بروتينات كاملة ومغذيات هامة تسهم في تحسين صحة النظام المناعي.
6.     باحتوائه على كم هائل من مضادات الأكسدة فإنه يعزز الصحة الجلدية ويقضي على مظاهر الشيخوخة ويعالج حالات الأكزيما والحساسية الجلدية .( اطلع على مقالة  المركبات الفعالة بيولوجيا في الكفير )

7.    قد يحسن الكفير أعراض الحساسية والربو :تحدث تفاعلات الحساسية بسبب الاستجابات الالتهابية تجاه بعض الأطعمة أو المواد. الأشخاص الذين لديهم جهاز مناعي شديد الحساسية هم أكثر عرضة للحساسية ، والتي يمكن أن تثير حالات مثل الربو. في الدراسات التي أجريت على الحيوانات ، تبين أن الكفير يقمع الاستجابات الالتهابية المتعلقة بالحساسية والربو .هناك حاجة لدراسات بشرية لاستكشاف هذه الآثار بشكل أفضل. ( اطلع على مقالة  الفوائد الصحية للكفير )
8.    الكفير هو بروبيوتيك أقوى من الزبادي: يمكن أن يكون لبعض الكائنات الحية الدقيقة آثار مفيدة على الصحة عند تناولها .قد تؤثر هذه الكائنات الدقيقة ، المعروفة باسم البروبيوتيك ، على الصحة بعدة طرق ، مما يساعد على الهضم وإدارة الوزن والصحة العقلية .
9. يكافح ويقي من السرطان ( اطلع على مقالة  الكيفير والسرطان  ).
10. الزبادي هو أشهر غذاء بروبيوتيك في النظام الغذائي الغربي ، لكن الكفير هو في الواقع مصدر أقوى بكثير. تحتوي حبوب الكفير على ما يصل إلى 61 سلالة من البكتيريا والخمائر ، مما يجعلها مصدرًا غنيًا ومتنوعًا للبروبيوتيك ، على الرغم من أن هذا التنوع قد يختلف منتجات الألبان المخمرة الأخرى مصنوعة من سلالات أقل بكثير ولا تحتوي على أي خميرة.



  للمزيد من المعلومات  الإطلاع كتاب:

الكفير: المكروبيولوجيا والبيو تكنولوجيا الغذائية والصحية - تأليف الدكتور بن عمر شبة


Kefir: Microbiology and Food and Health Biotechnology



 الكفير: المكروبيولوجيا والبيو تكنولوجيا الغذائية والصحية


 

 

تعليقات

التنقل السريع